الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 | 10:30 م

يوسف شاهين و جمال فهمى يلتقيان مجددًا فى مهرجان البحر الأحمرالسينمائى الدولى

شارك الان

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى فى دورته الثانية عن تنظيمه لمعرض لتتويج أفلام المخرج المصري يوسف شاهين ، التى تعد علامات فارقة فى تاريخ السينما ليست المصرية فقط بل العربية . حيث قام المهرجان بالتعاون مع مؤسسة حي جميل بنتظيم معرض أرشيفي لأعمال المخرج يوسف شاهين كبرنامج افتتاحى حتى يشاهد الجمهور هذه الأعمال التى تمثل جذور صناعة السينما العربية.  
يأتى افتتاح برنامج سينما حي لهذه الأفلام إبتداءًا من اليوم 6 ديسمبر 2022 فى تمام الساعة الثامنة مساءًا، و ذلك خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى فى دورته الثانية بجدة ، و يعد أهم من يميز برنامج سينما حي منهجيته الخاصة فى صياغة محتوي سينمائى مميز بالثقل الفنى ، و ذلك بهدف تزويد الجمهور بثقافة فنية شاملة و متنوعة.  
حيث يتضمن برنامج أفلام يوسف شاهين عرضًا لأكثر أعماله الفنية تأثيرًا مثل فيلم "إسكندرية ليه" ذلك العمل الذى يعد طفرة التحول فى تاريخ يوسف شاهين فى الإخراج السينمائى فى فترة شبابه و الظهور الفعلى لقوة الفن و الرسائل التى أراد أن يعبرعنها المخرج يوسف شاهين بكامل التفرد و الإبداع الفنى .    
بالإضافة لذلك يأتى بمصاحبة معرض أفلام يوسف شاهين ، معرضًا بعنوان " كما رأيناه" يحتوى على روائع من تصوير الفنان جمال فهمى حيث قام بتصوير صورًا خلف الكواليس للعديد من أعمال يوسف شاهين الفنية ، و ذلك إضافة لتصويره المميز السينمائى و تركيبته المميزة و الفريدة فى استخدامه لنظريات الظل و الضوء خلال عمله مع كثير من المخرجين على رأسهم يوسف شاهين و على بدرخان و حسين كمال.
و بهذا الصدد ، صرح محمد التركى ، الرئيس التنفيذى لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى:"يسعدنا التعاون و العمل مع سينما حي ، حيث يشكل افتتاحها مجتمعاً سينمائياً للتفاعل وتبادل الأفكار والعمل على مشاريع جديدة، كما سيوفر سينما حي فرصاً مثالية للوصول وبناء قاعدتنا الجماهيرية ليتمكن الناس من الاستمتاع بكل ما يقدمه المهرجان".
و عن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى ، يعد اول مهرجان سينمائى دولى بالمملكة العربية السعودية و مقره الدائم مدينة جدة التراثية، و هو مبادرة غير ربحية أطلقتها وزارة الثقافة السعودية فى عام 2020 حيث أقامت دورته الأولى ، و يتمثل هدف المهرجان فى دعم النشاط السيمائى فى المملكة العربية السعودية .
و يقام الآن الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى فى الفترة من 1 ديسمبر حتى 10 من ذلك الشهر تحت شعار "السينما حياة"  ، و تتضمن هذه الدورة العديد من الفعاليات الفنية بالإضافة لعرض 131 فيلمًا من الأفلام السينمائية الطويلة و القصيرة من أكثر من 61 دولة و ب 41 لغة ، و عرض المهرجان مجموعة من الأعمال السعودية الجديدة تتضمن 25 فيلمًا من إنتاج الجيل الجديد من صانعى الأفلام السعودية.